الاجتياز 15_4_1438هــ
الحراج
الدرسوني بدايه عام
راقب
إستراحة ( واحة الأسرة )

عوى الذئب فاستأنست بالذئب إذ عوى


عوى الذئب فاستأنست بالذئب إذ عوى  


( صحيفة عين حائل الاخبارية )

 

الذئب :لطالما تغنت العرب بهذا المخلوق( الذئب)  !
ياذيب ياللي تالي الليل جريت ،،، ثلاث عويات قويات وصلاب !
سايلك بعدها ويش سويت ،،، يوم الثريا روست والقمر غاب

ورغم أن البيت السابق استخدمه  قائله بالكناية عن شيء ما إلا أنه يشبه من يقصده بالذئب ؟
وكمايقول الشاعر :
عن من عشى الذئب في وقت يندر من يقوم بهذا العمل :
ياذيب مانستاهله منك ياذيب
،،،،،،،،، أفعالنا ياذيب نبي الجزابة
أبوي عشا ابوك بالوقت ياذيب
،،،،،،،،، في ليلة غدرا مضل السحابة
يوم العفون مطولين المشاعيب
،،،،،،، وكلن يصيح ويستديرن كلابه
وكما قال الشاعر العربي كذلك يصف حاله مع هذا المخلوق :
وأطلس عسال وماكان صاحبأ
،،،،،،، دعوت بناري موهنا فأتاني
فلما دنا قلت ادن دونك إنني
،،،،،، وإياك في زادي لمشتركاني
فبت أسوي الزاد بيني وبينه
،،،،،،، على ظوء نار مرة ودخان
تعش فإن واثقتني لاتخونني
،،،،، نكن مثل ياذئب يصطحبان ؟
والذئب رفيق الليل والبراري وجبالها
ويفتخر به الكثير  من الناس ويظربون المثل بمن يشابه الذئب
وهم بذلك أعني بني الإنسان وهم اللذين لم يخطئوا بإعجابهم بمايحمله الذئب من جسارة ومهابة ؟
وكما أن الذئب يحمل صفتان هامتان :
فقد يحق ممن يمدحون الأشخاص بتشبيههم  بالذئب بصفة القوة والدهاء والذكاء !
وكما أننا لانسى أن الذئب كذلك هو يعتبر من فصيلة ( الحيوانات ) ..
فمن يسعى بالوشاية بالأشخاص عند من لديه سلطة
ويحاول النيل من كرامتهم بغرض الإيقاع بهم
وتقليل شأن الآخر ،،
أو القول عن ماليس به
إما تدليساأو نقل صورة غير حقيقية
وذلك لثني الواشي عن من يشي به  عن مواصلة معيشته وحياته
(أوبناء ذاته)  (أورعاية أبنائه) أوالسعي في خدمة بلاده ووطنه وقيادته
فإن ذلك الساعي بالوشايات ينطبق عليه صفة الحيوانية اللتي يحملها الذئب كونه من فصيلة الحيوانات !!!!؟
لا عن الشجاعة اللتي يتحلى بها الذئب ؟

فاصلة :
ياذيب عاهدني وعاهدك مرميك … مرميك أنا ياذيب لو زان مرماك
والنفس خالف رايه قبل ترميك … ترا لها الشيطان يرمي بالاهلاك
ومن بعد ذا لاتصحب النذل يغويك …. وعن صحبة الأنذال حاشاك حاشاك

بقلم :
زيد بن حمود السليمان
حائل ،،

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.