الكهرباء
الهمزاني
لولو عام 11_5_1438
الاجتياز 15_4_1438هــ
الزقدي
العجلان 20-6-1438
رياده
راقب
جياد الشام

النواب الأمريكي يقر تشريعًا يسمح لضحايا هجمات سبتمبر بمقاضاة المملكة


النواب الأمريكي يقر تشريعًا يسمح لضحايا هجمات سبتمبر بمقاضاة المملكة  


( صحيفة عين حائل الاخبارية )

أقر مجلس النواب الأمريكي الجمعة (9 سبتمبر 2016)، تشريع “قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب” الذي سيسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة حكومة المملكة، طلبا لتعويضات، وذلك رغم تحذيرات البيت الأبيض من تداعيات تطبيق هذا التشريع على مصالح الولايات المتحدة الأمريكية في الخارج.

وذكرت صحيفة “فورين بوليسي” الجمعة 9 سبتمبر 2016، أن موافقة مجلس النواب على تشريع هذا القانون يعد إجراء رمزي من جانب المجلس، وقالت إن توقيت التصويت كان رمزيًا، إذ جاء قبل يومين من الذكرى الخامسة عشرة للهجمات التي استهدفت نيويورك وواشنطن، كما أن أعضاء المجلس أقروا التشريع بالرغم من تهديد البيت الأبيض باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد تطبيق التشريع.

وأكدت الصحيفة أنه في حال قيام الرئيس باراك أوباما بتنفيذ تهديده باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد التشريع فإنه لن يكون من الممكن تطبيقه إلا في حالة حصول التشريع على تأييد ثلثي مجلس النواب وثلثي أعضاء مجلس الشيوخ وستكون هذه هي المرة الأولى التي يبطل فيها الكونجرس حق الرئيس منذ بدأت رئاسة أوباما في 2009.

ومن الجدير بالذكر أن معارضي مشروع القانون يقولون إن هذا القانون قد يتسبب في توتر العلاقات الأمريكية مع المملكة ويؤدي إلى ظهور قوانين انتقامية تستهدف المواطنين أو الشركات الأمريكية في الخارج


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*