الاجتياز 15_4_1438هــ
الحراج
الدرسوني بدايه عام
راقب
إستراحة ( واحة الأسرة )

تم تد شين  اعمال الفريق التطوعي لتنمية القاعد


بحضور أكثر من 30 لجنة من لجان تنمية حائل

تم تد شين اعمال الفريق التطوعي لتنمية القاعد  


( صحيفة عين حائل الإخبارية )

 

 

 

ترأس مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لقطاع التنمية بمنطقة حائل الأستاذ خالد النويصر وذلك بحضور مديرعام فرع وزارة العمل والتنمية لقطاع العمل الاستاذ صالح الاحمري ومساعد المدير العام لقطاع التنمية مدير مركز التنمية الاجتماعية بمنطقة حائل الأستاذ سعد الصعب وأكثر من 30 لجنة من لجان تنمية حائل وجميع مشرفي ومراقبي لجان التنمية الاجتماعية الاجتماع الدوري الحادي عشر لرؤساء لجان التنمية الاجتماعية الأهلية بالمنطقة والمنعقد بلجنة تنمية مدينة القاعد 37 كم شمال منطقة حائل مساء يوم الجمعة الموافق 1 / 12 / 1437هـ حيث استعرض جدول الأعمال بحضور الجميع . وتم مناقشة المجتمعون جملة من الموضوعات ذات الصلة في تطوير برامج الأنشطة والخروج بأهداف ورؤى سليمة تحقق مزيداً من النجاحات التي تبرز خطط عمل لجان التنمية. فيما أشاد النويصر، خلال كلمة ألقاها بجميع الجهات العاملة في القطاع الثالث بالحكومة عن تحقيق اعلى مستويات الشفافية وتوسيع اثر عمل القطاع غير الربحي كما تحث النويصر عن التحول من الرعوية الى التنموية وجعل المستفيدين من متلقين الى منتجين عن طريق تطوير منظومة الخدمات الاجتماعية لتكون اكثر كفاءة وفعالية لدعم الاسر المنتجة وتمكين العمل التطوعي عن طريق توسيع اثر عمل القطاع غير الربحية وتطوير منظومة الخدمات الاجتماعية ورفع مستوى جودة الخدمات . كما اشاد بأدوار لجان التنمية في كافة مجالاتها للنهوض في المجتمع وخدمة الشباب والشابات بحيث تكون شاملة، وتقدم مختلف البرامج الاجتماعية والتوعوية والاجتماعية والأسرية، كذلك التأكيد على دور لجان التنمية في إبراز دورها الاجتماعي في خدمة المجتمع من خلال ما تقدمه من البرامج وأضاف النويصر إلى أن هذه الاجتماعات الدورية تمثل دوراً مهماً في معالجة العقبات وتبادل الخبرات والحرص على العمل المستمر بين اللجان.

كما أوضح مساعد المدير العام لقطاع التنمية مدير مركز التنمية الاجتماعية بمنطقة حائل الأستاذ سعد الصعب في الاجتماع وورش العمل ان تبادل الخبرات وورش العمل والمقترحات والآراء مهمه جداً في العمل الاجتماعي وكذلك وضع خطة إيجاد تطبيق للأجهزة الذكية لكل لجنة للتواصل مع المستفيد بسهولة، وقرار جائزة التميز للجان التنمية، بالإضافة إلى إيجاد مجلة التنمية للتعريف بمشاريع اللجان والتحول من الرعوية للتنموية وفق رؤية 2030. وأشاد الصعب في تخطيط مشاريع اللجان وفق رؤية 2030 والحرص على تدريب الشباب والفتيات وإكسابهم مهارات تؤهلهم لدخول سوق العمل والمنافسة. وعدم تنفيذ أي برنامج ومشاريع غير معتمدة من الوزارة الا بعد اخذ اذن جهات الاشراف وعدم صرف أي مبالغ في غير ما خصص لها .

بعد ذلك أقيم الحفل الخطابي بمناسبة الاجتماع الحادي عشر لرؤساء لجان التنمية الاجتماعية والمراكز واعيان وشيوخ القبائل بمدينة القاعد حيث بدأ الحفل بآيات من القران الكريم للقاري خالد الرحيل ومن ثم كلمة رئيس لجنة تنمية القاعد الاستاذ برغش البشري الذي رحب فيها بالحضور جميعا تلاه عرض مرئي لفعاليات وأنشطة اللجنة ومن ثم شيلة دون الوطن للمنشد عبدالجبار الرمالي ومن ثم عرض لفريق توست ماستر ومن ثم نبذة تعريفه عن الضوابط والسياسات العامة للمنح وتعريف المسارات لمؤسسة سليمان الراجحي الخيرية . تخلل الحفل تدشين الفريق التطوعي الاول في مدينة القاعد وكذلك تم عقد شراكة بين لجنة التنمية بالقاعد ممثله بالأستاذ برغش البشري مع تك شوب السعودية والتي مثلها الاستاذ بدر ناصر وكذلك تم عقد شراكة ثانية مع مستوصف الاهلي الطبي ممثله بالأستاذ سعود العمار وكذلك تم عقد شراكة ثالثة مع مكتب التربية والتعليم بشمال حائل ممثلة بالإستاد خلف الحمزي.

تخلل اللقاء زيارة لمركز إمارة القاعد ممثل برئيس المركز الشيخ فجر الهتاش الشمري وكما تم زيارة مقر تنمية القاعد والذي نال اعجاب الجميع ومشاهدة جهاز عاصفة الحزم باختراع الاستاذ خالد عبد الله الشمري وبراءة اختراع ذوي الاحتياجات الخاصة للأستاذ علي نهار الشمري ومشاهدة كرسي شد عضلات البطن وكما تم عرض لوحة من الماضي للأستاذ هليل بشير الشمري يذكر ان لجنة التنمية الأهلية لمدينة القاعد اطلقت ولأول مرة في حائل، مخيم stem summer camp مجانا لأبناء القاعد والقرى المجاورة لها، وذلك على مدى أربعة أيام في الفترة المسائية. والذي يهدف المخيم الذي تقدمه شركة متخصصة في مجال التدريب من محافظة جدة وسبق لها أن قدمته في مدينة الرياض إلى بناء قدرات الشباب في مجال التصنيع واكتساب مهارات فنية علمية وإدارية وبناء ثقافة ريادة الأعمال في سن عمرية مبكرة. كما يسعى إلى تعزيز الاتجاهات العملية لدى الطلاب وربطها بالتدريب العملي ونشر مفهوم العمل الحرفي بالتدريب. بعد ذلك قدمت الدروع التذكارية للنويصر للأحمري والصعب ولرؤساء لجان التنمية بالمنطقة والاعلاميين .

وننشر لكم اهم المقترحات والتوصيات لتطوير العمل التنموي في لجان التنمية الاجتماعية بالمنطقة وعلي مستوي مناطق المملكة بعد انعقاد الاجتماع الحادي عشر لرؤساء لجان التنمية الاجتماعية الأهلية بمنطقة حائل وهي على النحو التالي :
بناء منظومة الأداء التنموي الاجتماعي وتنقسم هذه المنظومة الي (كمية . نوعية ) من خلالها يمكن قياس الأداء المؤسسي لكل لجنة وتصميم شعار ( لوقو) موحد لاجتماعات اللجان السنوية بحيث يدرج في المطبوعات واللوحات الاعلانية وعمل تطبيق Application لنظامي AndroidوIos في أجهزة الهواتف الذكية بحيث يخدم هذا التطبيق المركز واللجان وجميع فئات المجتمع وتأسيس مجلة تنمية اجتماعية إلكترونية خاصة بمنطقة حائل تصدر سنويا وتحتوي علي منجزات وأعمال المنطقة في مجال التنمية الاجتماعية وتكوين فريق عمل فني 6رؤساء لجان يتم اختيارهم من قبل المركز ويتم اعتمادهم واصدار تكليف رسمي لهم وذلك لمتابعة (مجلة تنمية) وتطبيق الجوال بحيث يكون (4) أعضاء لمتابعة المجلة و(2) عضو لتحديثات ومجريات التطبيق ويكون لها اجتماع نصف سنوي مع مدير مركز التنمية الاجتماعية لبحث المستجدات والاعمال وعمل منصة إلكترونية بحيث تشمل على التعاميم والقرارات المهمة وخطط البرامج ومبادرات اللجان والنماذج والاستمارات التي تخدم العمل لتكوين قاعدة معلومات تستفيد منها جميع اللجان وتكون منصة لتبادل الملفات وتفعيل برنامج تبادل الزيارات بين اللجان داخليا وخارجيا للاستفادة في مجال العمل و تكوين المجلس الاستشاري للتنمية الاجتماعية بحائل ويكون له ضوابطه وأهدافه ويرشح له 12 عضو بما فيهم مدير عام التنمية ومدير المركز وعدد 4 رؤساء لجان و3 نواب رؤساء و 3أمناء صندوق

 

 

image image image image image image image image image image image image image image image image

image


1 التعليقات

    1. 1
      تنمية الخير

      شكرا الف شكر للجنه المنظمه لهذا الحفل المميز والجميل صراحه البارحه شاهدنا تطور كبير وجهد غير مسبوق واعلام مميز وكل شي فيكم حلو اشكركم من كل قلبي

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.