الكهرباء
الهمزاني
لولو عام 11_5_1438
الاجتياز 15_4_1438هــ
الزقدي
العجلان 20-6-1438
رياده
راقب
جياد الشام

إدراج فحص المخدرات في برنامج “الزواج الصحي”


إدراج فحص المخدرات في برنامج “الزواج الصحي”  


( صحيفة عين حائل الإخبارية )

في إطار التطوير المستمر لبرنامج “الزواج الصحي”؛ يجري حاليًّا الترتيب لإدراج فحص المخدرات ضمن الفحوص التي يشملها البرنامج، عقب مراجعة عدد من الدراسات الأولية التي تمت في هذا الشأن.

وأشار مصدر مطلع إلى أن هذه الدراسة تشتمل على عدة جهات، وما زالت في مراحلها الأولية، منوهًا إلى أن إدراج فحص المخدرات في برنامج «الزواج الصحي» سيسهم في الكشف عن حالات التعاطي والإدمان قبل الارتباط، وبالتالي وضع أسس متينة لتكوين لبنة أسرة جدية،

تجدر الإشارة إلى أن الفحص الطبي للمقبلين على الزواج، يتم من خلال الكشف عن بعض الأمراض المعدية والوراثية، بهدف حماية الأجيال الجديدة من الأمراض الوراثية، بالإضافة إلى حماية الأفراد من الأمراض المعدية التي تنتقل بين الزوجين.

وتنتشر أمراض الدم الوراثية، خاصة مرض فقر الدم المنجلي ومرض الثلاسيميا في المملكة، خاصة في المنطقتين الشرقية والجنوبية، وما يساهم في انتشار هذه الأمراض زواج ذوي القربى.

وأدخلت وزارة الصحة في عام 1425هـ برنامج فحص للمقبلين على الزواج، مع إلزام طرفي العقد بإحضار شهادة الفحص الطبي قبل إجراء عقد النكاح بدون الإلزام بنتائج الفحص الطبي، واقتصرت هذه الفحوصات على فحص لفقر الدم المنجلي وللثلاسيميا.

وفي عام 1429هـ، تمت إضافة المزيد من الفحوصات لتشمل الكشف عن الإصابة بفيروس نقص المناعة وفيروسي التهاب الكبد الوبائي (ب) و(ج)، وتمت تسمية الفحص «برنامج الزواج الصحي».


1 التعليقات

    1. 1
      الشمري

      الله يلعن انظمتكم اللي مدري وش تبي
      رسوم زبايل
      تكاليف علاج اضرار الحوادث المروريه
      فحص مخدرات للزواج
      ياخي فيه قضايا بهالبلد اهم ياخي شوفو الفقراء
      شوفو شوارعكم المخيسه
      شوفو ثبوت اسعار المواشي بالهبل بالاسواق ولا كأن فتحتو الاستيراد
      فكونا من مشاكل جشع التجار

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*