الكهرباء
الهمزاني
لولو عام 11_5_1438
الاجتياز 15_4_1438هــ
الزقدي
العجلان 20-6-1438
رياده
راقب
جياد الشام

أسباب بقاء أسعار اللحوم على حالها رغم نزول أسعار المواشي ومطالبة بوضع ميزان بسوق المواشي بمدينة حائل


تسعيرة اللحوم بحائل مضى عليها سنوات طويله لم تجدد

أسباب بقاء أسعار اللحوم على حالها رغم نزول أسعار المواشي ومطالبة بوضع ميزان بسوق المواشي بمدينة حائل  


( صحيفة عين حائل الاخبارية ) حصري

 

 

قامت ” صحيفة عين حائل الإخبارية ” بجوله على سوق المواشي وسوق اللحوم والمطاعم بمدينة حائل لمعرفه سر بقاء أسعار كيلو اللحم باقية على وضعها وقيمه الدجاج مع الرز والبروستد رغم نزول قيمة المواشي والدجاج والأرز .

فعند زيارة سوق المواشي تبين نزول الأغنام والإبل بنسبة 30 % عن السابق ويذكر الباعة لـــ ” صحيفة عين حائل الإخبارية ” أن من أسباب نزول المواشي العرض أكثر من الطلب إضافة إلى إرهاق قيمة العلف لأصحابها .

وعند زيارة سوق اللحوم بمدينة حائل ولقاء أصحاب المحلات وسؤالهم عن عدم إنزال الأسعار في كيلو اللحم رغم نزول الأسعار في المواشي بين البائع س ي قائلا: أن الأمانة لم تطلب منا ذلك وإن التسعيرة الموجودة لها أكثر من 15 عام وهي على هذا الحال لم تتغير .

وأضاف البائع ب ع قائلا : أن النزول بالمواشي لو كان يخدمنا لأنزلنا الأسعار دون النظر إلى تسعيرة البلدية القديمة التي مضت عليها سنين طويلة .

وذكر البائع ع ع قائلا: المواطن يعتقد أن نزول الأسعار يترتب عليه نزول أسعار كيلوا اللحم وهذا غير صحيح فيوم أمس حضر لي شخص معه ( تيس ) يريد مني أن افرم بعضه وأن أقطع الباقي فقلت : له بكم اشتريته فقال بسعر رخيص بــ 600 ريال بينما كان سابقا بـــ 850 ريال .

فطلبت منه أن أضعه على الميزان بعدما أزحنا الرأس والأرجل فأصبح وزنه فقط 9 كيلو فقلت له أتعلم كم أنت اشتريت الكيلو بـــ 66 ريال وأنت غاضبا منا على أسعار الكيلو فذكرت له أن العبره في الوزن وليس بقيمة المواشي .

وأفصح أحد البائعة بكل وضوح بسوق اللحوم قائلا : إن 99 % من اللحوم في سوق اللحوم للأغنام والجمال والأبقار كبيرة العمر كون سعرها رخيص ووزنها كبير وهذا يرجع علينا بالفائدة فنشتري بـــ 400 أو 350 ريال ويصل وزنها إلى 20 كيلو ونبيع الكيلو بــ 40 ريال وبذلك نحصل على دل قيمتها مع أن البلدية تعرف بذلك .

وطالب البائع ط ع قائلا: ليستفيد المواطن والمستهلك من اللحوم بالسعر المناسب أن يكون بسوق المواشي ميزان يزن المواشي وتباع بالكيلو وليس بالضغط على الظهر ورفع الذنبه فالشحم يرمى ولا يستفاد منه فقط يرفع السعر بالمنظر .

وكشف البائع أ ت قائلا : نحن نبيع بالأسعار التي وضعتها البلدية منذ سنوات ولو غيرتها لبعنا بالأسعار التي تضعها ولكن على البلدية أن أرادت أن تحدد الأسعار بالكيلو أن تحدد بيع المواشي بالوزن كبقية الدول التي تبيع المواشي بالوزن .

 

وعند زيارة عدد من مطاعم مدينة حائل تبين أن سعر الدجاجة الواحدة مع الرز بـــ 30 ريال فما فوق والبروستد بــ 13 ريال لنصف الدجاجة رغم إن سعر الدجاجة المثلجة حجم 1100 بــ 8 ريال من السوق وكيس الرز نزل فيه 50 % في الكثير من أنواعه .

وعند سؤالهم عن لماذا لا يتم نزول أسعار في تلك الوجبات فقالوا : لم يصلنا تسعيره تطلب منا خفض السعر . وليس الموضوع دجاج أو رز بل الموضوع أكبر من ذلك فنحن ندفع أجار مطعم بــ 30 الف ريال وفاتورة كهرباء 2000 ريال بعد التعرفة الجديدة إضافة إلى رواتب العمالة فالعامل سابقا راتبه 800 ريال أم الأيام الحالية فلا يقبل إلا بـــ 2000 ريال ولا تنسى رسوم تجديد الاقامه ورسوم مكتب العمل وغيرها من مصاريف تجبرنا على البقاء على السعر الحالي وعدم النزول .

فبعد هذه الزيارات نطالب الامانه أن تتحرك وتنظر بموضوع التسعيرات لكيلو اللحم وتعديلها وتجديدها فقد مضى عليها سنوات طويلة كما يطلب منها أن يكون في سوق المواشي ميزان لوزنها والبيع عن طريق الوزن وليس الشكل فنحن مقبلون على موسم الضحايا التي سوف ترتفع خلاله الأسعار إلى مبالغ قد تكون خيالية .

 

 

سناب عين حائل

 

IMG_3574

 

 

IMG_3565 IMG_3566 IMG_3570 IMG_3571 IMG_3572 IMG_3573 IMG_3577


13 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

    1. 1
      غير معروف

      اقسم بلله ماعمري شفت هتسعيرة عند الملاحم

      (0) (0) الرد
    2. 2
      ابو احمد

      الله يعطيكم الف عافيه علي مجهودكم
      فعلا الحلال نزل والمواد الغذائيه انزلت
      بس ماعليهم رقابه
      الملحمه كان كيلو الحاشي 18 ريال
      ولما ارتفعت الاسعار وصل 45ريال للكيلو
      يعني دبل ثلاث مرات السعر القديم
      اتمنئ منكم ياعين حائل ان تزور محطه الاغنام
      لترائ العمالة المصيطرة علي سوق الاغنام وتتكلم عنه

      (0) (0) الرد
    3. 3
      سفن اب

      55 للكيلو هذا شي رهيب عليكم بالعدس

      (0) (0) الرد
    4. 4
      مجنون

      فعلا اسعار الاغنام والابل نزلت والامانه تتفرج

      (0) (0) الرد
    5. 5
      العمودي

      كل هالكلام دجل بدجل وتضليل اعلامي كان سعر الحاشي ٤٥٠٠والكيلو ٥٥ونزل سعر الحاشي حتى وصل ١٨٠٠ولايزال سعر الكيلو ٥٥ والجميع يعلم ان الملاك الحقيقين للملاحم اجانب ومصريين بالذات والملحمه باسم سعودي والبلديات والتجاري حدث ولاحرج فساد بفساد لارقابه ولاضبط اسعار لمصلحة المواطن مفروض رقابه يوميه للملاحم من الغش وضبط الاسعار

      (0) (0) الرد
    6. 6
      رجل المعاق

      اتمنئ منكم ياعين حائل ان تزور محطه الاغنام وتشوف في عينكم ياعين حائل

      (0) (0) الرد
    7. 7
      ابو احمد السويدي

      وش عليهم البلديه المراقب ياخذ بالسعر اللي هو يبي
      امسكلي واقطع لك

      (0) (0) الرد
    8. 8
      المفك

      والله مصاريف على المطاعم و الملاحم رايح كثير من المحلات تقفل ابوابها لانه لايقدر على دفع الاجار وراتب اليد العامله فيه وكيلو اللحم ب40ريال ماهو ضار ماضر المصريين واكثر المقيمين هذا هم يشترون م لحم العجل ولحم البقر ولحم الابل ماضرهم شيء ولاكن نحن دايم نحب الطمع

      (0) (0) الرد
    9. 9
      غير معروف

      اول شي محطة الفنم

      (0) (0) الرد
    10. 10
      تربوي

      تعتبر الصحيفة هذي هي صوت حائل دمتي لنا

      (0) (0) الرد
    11. 11
      جلمود

      اقول الله من الخرط عندكم يالمواطنيين لكم عشر سنيين تدورون اللحم ماتقوون تشرونونه من غلا الغنم ملعوب عليكم بالغنم والبل والبقر يلعب بحلالكم مثل اهل القوارة يسرق بقرهم باليل ويباع عليهم بالصبح الله يرحم الحال او مزنه

      (0) (0) الرد
    12. 12
      جلمود

      الملاحم والمحلات لو تسال عن كفيلة اوكفيلته تلقاها مريه ورجله بالبلديه اوبلزراعه ويستر على ااخوارج شف شفلك بالمواطنين اجمع الدراهم القوى ياكل الضعيف مثل قديم يقول تقوو بضعفاكم

      (0) (0) الرد
    13. 13
      جلمود

      يلمفك الله يفك عنك المصري ميكل لحم الابل طير وفرخه مهو فاضي يطبخ وسمك وخضار يعني نباتي لكن اكلت اللحوم عندنا حتى بالغيبه لكن الاسعار خياليه من التلاعب وغياب الرقيب

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*