الاجتياز 15_4_1438هــ
الحراج
الدرسوني بدايه عام
راقب
إستراحة ( واحة الأسرة )

إدخال الجرائم المعلوماتية ضمن مخالفات الطلاب والطالبات العام المقبل


إدخال الجرائم المعلوماتية ضمن مخالفات الطلاب والطالبات العام المقبل  


(صحيفة عين حائل الاخبارية )

أدخلت وزارة التعليم «الجرائم المعلوماتيَّة» ضمن المخالفات الكبيرة التي ترتكب من الطلاب والطالبات لأوَّل مرَّة في هذا الإطار.
وتضمَّنت التعليمات الجديدة التي سيتم العمل بها اعتبارًا من العام الدراسي المقبل المقبل، أن تقوم المدرسة في حالة قيام أيّ طالب أو طالبة بأيّ جريمة معلوماتيَّة، واكتشافها بتدوين محضر لإثبات الواقعة، واستدعاء الجهات الأمنيَّة المختصَّة إلى المدرسة، إذا تطلَّب الأمر ذلك فور وقوع المخالفة داخل المدرسة.
كما اشتملت الضوابط على ضبط الجهاز، أو الأداة المرتبط بالقضيَّة، وتسلم للجهات الأمنيَّة بإدارة التعليم، أو الجهات الأمنيَّة المباشرة للقضيَّة، وإعداد محضر بذلك.
وتجتمع لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة بعد وقوع القضيَّة مباشرة لدراسة ظروفها وملابساتها، كما يتم حرمان الطالب، أو الطالبة المخالفة من الدراسة انتظامًا في العام الدراسي الذي حدثت فيه المخالفة، ويمكن من الدراسة عن طريق الانتساب في مدرسة أخرى.
وتضمَّنت المخالفات أن يُحرم الطالب المخالف في نظامي المقرَّرات والفصلي من الدراسة انتظامًا في الفصل الدراسي الذي حدثت فيه المخالفة، والفصل الدراسي الذي يليه، ويُمكَّن من الدراسة عن طريق الانتساب في مدرسة أخرى.
ويتمّ أخذ التعهدات اللازمة في حالة عودة الطالب إلى الدراسة، بعد انقضاء المدة النظاميَّة بعدم العودة إلى مثل هذا التصرّف مستقبلاً.

إنشاء موقع لمنظمات إرهابية على الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي، أو نشره، لتسهيل الاتصال بقيادات تلك المنظمات، أو أيّ من أعضائها، أو ترويج أفكارها، أو تمويلها، أو نشر كيفية تصنيع الأجهزة الحارقة، أو المتفجرات، أو أيّ أداة تستخدم في الأعمال الإرهابية.
الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني، أو نظام معلوماتي مباشرة، أو عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي للحصول على بيانات تمس الأمن الداخلي، أو الخارجي للدولة، أو اقتصادها الوطني.

تعريف الجريمة المعلوماتية:

أهم عقوبات الجرائم المعلوماتية بالمملكة:

يُعاقب بالسجن مدّة لا تزيد على عشر سنوات، وبغرامة لا تزيد على 5 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص يرتكب أيًّا من الجرائم المعلوماتية الآتية:

المخالفات والعقوبات التي تضمَّنها النظام:

استدعاء الجهات الأمنية فور وقوع المخالفة

ضبط الجهاز أو الأداة المرتبطة بالقضية

تسليم الأداة للجهات الأمنية ومباشرة التحقيق

حرمان الطالب المخالف من الدراسة بانتظام

تحويل المخالفين إلى الدراسة عن طريق الانتساب

أخذ التعهدات بعدم العودة لمثل هذا التصرف مستقبلاً

استخدام الأجهزة التقنية الحديثة مثل الحاسب الآلي والهاتف النقال، أو أحد ملحقاتها، أو برامجها في تنفيذ أغراض مشبوهة، وأمور غير أخلاقية لا يرتضيها المجتمع؛ لأنها منافية للأخلاق العامة.
هذا التعريف يشمل جميع أنواع الجرائم التي يستخدم فيها الحاسب الآلي، أو أحد ملحقاته وبرامجه في تنفيذ أغراض غير شريفة، كالتجسس، والتسلل إلى أجهزة الآخرين، أو تدمير أو إتلاف مواقع إلكترونية، أو تزوير وقلب الحقائق والوثائق من خلال الدخول إلى أنظمة مستهدفة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.