الهمزاني
لولو عام 11_5_1438
الاجتياز 15_4_1438هــ
الزقدي
العجلان 20-6-1438
رياده
راقب
إستراحة ( واحة الأسرة )

حقيقة صور مظلات صحن المطاف المتداولة وقصة الـ8 العملاقة


حقيقة صور مظلات صحن المطاف المتداولة وقصة الـ8 العملاقة  


( صحيفة عين حائل الاخبارية )

نفت مصادر مطلعة ، صور مظلات صحن المطاف المتداولة، مؤكدة عدم صحتها إطلاقًا ، كاشفة التفاصيل الكاملة للمظلات الثماني العملاقة التي تعد الأكبر على مستوى العالم، ويجرى الدراسة لها والتركيب في توسعة الملك عبدالله –رحمه الله- بالحرم المكي.
وأضافت المصادر: “المظلات العملاقة التي سيتم تركيبها في ساحات التوسعة السعودية الثالثة وليس المطاف”، وأشارت إلى أنه يوجد دراسات لإنشاء مظلات في سطح المطاف لتغطية الصحن، لافتة إلى أنه لم يبدأ العمل فيها وإنما المظلات جارٍ تركيبها الآن ، وهي في ساحات توسعة الملك عبدالله الشمالية.
وأوضحت، أن المظلات العملاقة والأكبر في العالم والتي سيتم تركيبها بتوسعة الملك عبدالله عددها 8 مظلات موزعة على التوسعة الشمالية مقابلة لكل باب مظلة وتتسع إلى 3500 مصلٍ بمساحة 53 م × 53 م ، ووزنها أكثر من 500 طن بارتفاعها 30 مترًا.
وبينت: “سيتم يتم تركيبها قريبًا ، وما أنجز فقط تركيب قاعدة إحداهن فقط للتجربة ، وأخذ الدراسات ، كما أن المظلات الأصغر حجمًا يتم توزيعها لتغطية الجزء المتبقي من توسعة الملك عبدالله ، والجهات ذات علاقة تدرس تغطية الساحات الشرقية من المسجد الحرام.
وتابعت: “المظلة مطورة جدًا عن نموذج المدينة ، وأكبر منه 4 مرات وبها تقنيات حديثة وإلكترونية ، وجارٍ دراسة تضمين نظام مراقبة الحشود بها ، وتم دراسة التأثير البيئي ومناسبة الجو تحت المظلة لراحة المصلين ، كما تحتوي على نظام الترطيب بالرذاذ، ووحدات إنارة ، ونوافير مياه شرب ، ونظام الإرشاد”.
ومن جانب آخر كشفت مصادر أن الجهات ذات العلاقة قدمت دراساتها لتظليل صحن المطاف بنظام فريد مثبت على سطح المسجد الحرام ويستخدم التقنيات الميكانيكية للفتح والإغلاق دون التأثير على صحن المطاف بأعمدة حرصًا على سلامة حركة الطائفين.
وأشار مصدر وفقا لموقع سبق إلى أن نظام التظليل تم عرضه على مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ، ضمن معرض مشروع توسعة المطاف بمبنى الرئاسة، وقد راعت الدراسة توفير البيئة المناسبة لمرتادي صحن المطاف خلال ساعات الظهيرة مما سيزيد من الطائفين في أوقات النهار.
يُذكر أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي قامت بالتعاون مع الشركة المنفذة لمشروع توسعة المسجد الحرام بمشاركة مختصين من وزارة التعليم في تثبيت قاعدة أكبر مظلة في العالم بالساحات الشمالية للمسجد الحرام تعمل بشكل إلكتروني وهي المظلة الأولى من 8 مظلات التي تصل تباعًا من الجهة المصنعة في ألمانيا والتي تم تصميمها خصيصًا لساحات المسجد الحرام وتعد حق الحصرية له.

5779994d2fb41 57799952b2346 57799954808a3 57799955708a3

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*