الهمزاني
لولو عام 11_5_1438
الاجتياز 15_4_1438هــ
الزقدي
العجلان 20-6-1438
رياده
راقب
إستراحة ( واحة الأسرة )

الإسكان” تنشر خرائط الأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم بـ3 مدن


الإسكان” تنشر خرائط الأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم بـ3 مدن  


( صحيفة عين حائل الإخبارية )

نشرت وزارة الإسكان خرائط مواقع الأراضي البيضاء التي بدأ فرض رسوم عليها مطلع شهر رمضان، وفقًا للائحة التنفيذية التي ستصدر لاحقًا، والتي تم تحديدها في 3 مدن؛ هي: الرياض، وجدة، والدمام.

وتركز وزارة الإسكان حاليًّا على الأراضي ذات المساحات الكبيرة لتحقيق الاحتكار على الأراضي وتطويرها، وضمان زيادة المعروض، وانخفاض أسعار العقارات؛ ما يسهم في زيادة تملك المواطن للعقارات بأسعار مناسبة، بحسب ما نقلته صحيفة “المدينة” عن مصادرها، الأربعاء (15 يونيو 2016).

ويكون تقدير قيمة الأراضي من خلال 5 معايير: موقع الأرض، واستخداماتها، وتضاريسها، وأنظمة البناء المطبقة عليها، بالإضافة إلى توافر الخدمات العامة فيها. وسيتم تطبيق القرار وفق 4 مراحل يفصل بين كل مرحلة وأخرى 6 أشهر، ويحق للوزير أن يخفض بالمدة المفترضة قبل بدء المرحلة اللاحقة، بحسب المصادر.

ووافق مجلس الوزراء، أول أمس، على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، ومن أبرز ملامحها أنه يقصد بالأراضي البيضاء كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني، ويكون تطبيق الرسوم على الأراضي الخاضعة للنظام ولائحته وفق ثلاث مراحل.

وتشمل المرحلة (الأولى) الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر الواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة. أما (الثانية) فتضم الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد ما دام مجموع مساحاتها يزيد عن 10 آلاف متر مربع.

وتتضمن المرحلة (الثالثة) الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط واحد معتمد ما دام مجموع مساحاتها يزيد عن 5 آلاف متر مربع، وأن تتولى وزارة الإسكان تحصيل الرسوم المقررة في هذا الشأن، وكذلك الغرامات المترتبة على مخالفة النظام أو لائحته، كما تتخذ الإجراءات اللازمة لمنع التهرب من دفع هذه الرسوم والغرامات.

 

l_0 ll


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*