الكهرباء
الهمزاني
لولو عام 11_5_1438
الاجتياز 15_4_1438هــ
الزقدي
العجلان 20-6-1438
رياده
راقب
جياد الشام

“أبا الخيل” يعود إلى جامعة “الإمام” بمرتبة وزير


“أبا الخيل” يعود إلى جامعة “الإمام” بمرتبة وزير  


( صحيفة عين حائل الاخبارية )

صدر أمر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مساء اليوم بتعيين الدكتور سليمان أبا الخيل مديرًا لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمرتبة وزير.
ويعود “أبا الخيل” مديرًا لجامعة الإمام بمرتبة وزير بعد أن كان مديرًا لها منذ 2007 حتى ديسمبر 2014، قبل أن يتم تعيينه وزيرًا للشؤون الإسلامية في 8/ 12/ 2014 في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله-، ثم أُعفي من منصبه يناير 2015 بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتم تعيين صالح آل الشيخ وزيرًا لها.
وعُيّن “أبا الخيل” معيدًا بكلية الشريعة وأصول الدين في القصيم 21 / 9 / 1404هـ، كما عُيّن على وظيفة “محاضر بكلية الشريعة وأصول الدين في القصيم” في29 / 3 / 1409هـ، وشغل وظيفة “أستاذ مساعد” بكلية الشريعة وأصول الدين في القصيم 29/ 12/ 1412هـ، كما عُيّن عضو هيئة تدريس في المعهد العالي للقضاء.
أحد طلاب ابن عثيمين
ويُعَدُّ “أبا الخيل” أحد طلاب الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين -رحمه الله-، وحصل على الدكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1412هـ.
نشأته
وُلد “أبا الخيل” عام 1381هـ في محافظة البكيرية التابعة لمنطقة القصيم، وحصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة من كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1404 / 1405 هـ، كما حصل على الماجستير في الدعوة والاحتساب من قسم الفقه بكلية الشريعة بالرياض – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1407 هـ، والدكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1412 هـ.
واعتنى الدكتور “أبا الخيل” بجمع وترتيب وتصويب وتخريج الأحاديث، ونَشَر عددًا من كتب علماء كبار مثل:كتب العلامة الشيخ ابن عثيمين (القول المفيد على كتاب التوحيد، وكتاب الشرح الممتع على زاد المستنقع).
مشاركاته
كما شارك في تحقيق ونشر كتب للشيخ عبد الرحمن السعدي، مثل كتاب “فقه الشيخ ابن سعدي”، وكتاب “القواعد الفقهية لابن سعدي” الصادر عن دار العاصمة للنشر، إضافة إلى قيامه بتأليف عشرات الكتب الفقهية الأخرى، وله العديد من البحوث والدراسات، وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية. كما أنه يقوم كل سنة في شهر رمضان المبارك بإلقاء كلمة بعد صلاة التراويح والقيام في جامع الأميرة حصة بنت عبدالعزيز في حي الحمراء. وشارك “أبا الخيل” بالكتابة في عدد من الصحف والمجلات الثقافية والعلمية منذ عام 1405 هـ، وعمل كاتبًا رسميًّا في جريدة “عكاظ” لمدة خمس سنوات في زاوية (بياض الكلمة)، وكاتبًا في جريدة “الجزيرة” لمدة ثلاث سنوات عبر صفحة المقالات، وكاتبًا في الصفحة الإسلامية في جريدة الرياضية. كما شارك في صحيفة “الدعوة” وعدد من البرامج التلفزيونية، مثل برنامج من سير الأعلام التلفزيوني لعدد من السنوات، وعدد من البرامج التلفزيونية المسجَّلة التي تبث على الهواء. كما شارك في برنامج معكم على الهواء (الذي يقدم عبر إذاعة القرآن الكريم).
كما كان للدكتور “أبا الخيل” مشاركات في إعداد وتقديم برنامج أسبوعي في إذاعة القرآن بعنوان “آيات في عظمة الله” لمدة سنتين، وإعداد وتقديم برنامج يومي بعنوان “نفحات رمضانية” في إذاعة القرآن الكريم عام1423 هـ، وإعداد وتقديم برنامج يومي بعنوان “نفحات رمضانية” في إذاعة الرياض عام 1424 هـ. وشارك في إعداد وتقديم برنامج رمضاني يومي بعنوان “وقفات مع شهر الصيام”، وبرنامج “ضيف وحوار” الذي يبث عبر البرنامج العام وفي البرنامج العام وإذاعة جدة عبر أحاديث متنوعة دينية وعلمية واجتماعية ووطنية، وفي برنامج (أهل الذكر) الذي يذاع في إذاعة القرآن الكريم.وساهم أيضًا في إعداد وتقديم برنامج “دروس رمضانية لعام 1426هـ”، وإعداد وتقديم برنامج أسبوعي بعنوان “مظاهر وسطية الإسلام وسماحته (1425/1426هـ)”، وفي برنامج “من منبر الحرم” و”اللقاء المفتوح” و”برنامج دوائر” في قناة الإخبارية، وعدد من البرامج في شهر رمضان المبارك. كما قدم وشارك في برامج وفعاليات خارجية متنوعة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*