الاجتياز 15_4_1438هــ
الحراج
الدرسوني بدايه عام
راقب
إستراحة ( واحة الأسرة )

اين تعليمنا مابين الماضي والحاضر


اين تعليمنا مابين الماضي والحاضر  


( صحيفة عين حائل الاخبارية )

لقد وصل بنا التعليم الي دائره مغلقه لا نعرفه فيه هل هو تعليم متطور ؟ هل التعليم وصل بنا الي مصاف الدول المتقدمه ؟ هل التعليم حقق اهدافه المنشوده ؟ والاهم من ذلك هل استفادت شرائح المجتمع من منظومة التعليم .
لقد وصل بنا التعليم الي اصطناع الاعذار وايجاد حلول قد تكون مستحيلة الحل او من باب الخيال لسد ذريعة الفشل وتبرير ما يحصل ومايحدث في المستقبل .
لقد وصل بنا التعليم ومن يدير التعليم الي تجاوزات او اخطاء او تخبطات في ركائز التعليم بل اركان التعليم : فعندما يكون هناك خلل في التعليم يكون سببه المنهج ثم تحدث الصاعقه ويتم تغيير وتبديل المناهج بما يرونه واخراج تلك الكتب الدراسيه بشكل مطور وجذاب للمشاهده وليس للتعليم . ايضا عندما يكون هناك خلل في التعليم يكون سببه المعلم ثم تحدث الصاعقه ويتم وضع اختبارات   تقيس مدى المعلم بأن يكون معلما بالفعل حتى ان تجاهل سنوات الدراسه في الجامعات والكليات اصبح مطلبا وقاعده بشكل ان تكون هناك عقبه بعيدا عن التعليم .
ايضا عندما يكون هناك خلل في التعليم يكون سببه الطالب تم تحدث الصاعقه ويتم وضع معايير ومقاييس كانت كمنظومه حتى اصبحت مركزيه مما نتج تخبطات وفجوات ايضا بعيده عن التعليم .
تلك التخبطات تحدث بين الحين والاخر متى كان هناك خلل ،،،حيث الحائط المدرسي يكون متزننا وقائما بدوره اذا قامت تلك الركائز المنهج والمعلم والطالب معا وليس فردي والا قد يسقط الحائط ومنه نتسأل تعليمنا الي اين في الحاضر .
اما في الماضي لو كان التعليم فيه خلل اقصد قبل ان يكون الرشيد وزيرا لما حدث مايحدث الان الكل يدلي بدلوه .
فأنا طالب مبتعث فما اراه اليوم في مدارس الدوله المبتعث اليها امرا بسيطا جدا جعلوا الركائز الثلاثه تعمل مع بعض مع وجود وجود شي من الترفيه للمعلم والطالب فنحن بحاجه الي خلق جو رائع وبييئه ترفيهيه تجعل الطالب  والمعلم يستعدان لليوم الدراسي من قبل الفجر بعيدا عما يحصل الان حشو تعليمي فمثلا تقلل بعض انصبة المعلمين من حصص وتوضع تلك الحصص للطلاب من اجل الترفيه حتى بالفعل نطبق ما طبقوه الاخرين قاعدة التعليم بالترفيه دون الحاجه الي نصف قرن من اجل تطوير احد تلك الركائز
هذا ودمتم


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

    1. 1
      نايف العنزي

      كلام

      (0) (0) الرد
    2. 2
      نايف العنزي

      كلام جميل وبالصميم يادكتورنا الفاضل ونسأل الله لك التوفيق والسداد وان يردك إلى أرض الوطن حامل معك أعلا الشهادات

      (0) (0) الرد
    3. 3
      مسافر

      المصيبة الكبرى أن يتم انتقاد التعليم بمقال منشور بصحيفة رسمية مليء بالأخطاء الإملائية و اللغوية !
      و ينتقد فيه منظمومة التعليم !
      يا للعجب !!

      (0) (0) الرد
    4. 4
      غير معروف

      والمصيبه الكبرى ان الكلام المكتوب فوق مستواك اعطني خطا لغوي واحد.

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.