الهمزاني
لولو عام 11_5_1438
الاجتياز 15_4_1438هــ
الزقدي
العجلان 20-6-1438
رياده
راقب
إستراحة ( واحة الأسرة )

عقد استثماري مثير للجدل يهدد جماهير نادي النصر بمخالفات قانونية


عقد استثماري مثير للجدل يهدد جماهير نادي النصر بمخالفات قانونية


( صحيفة عين حائل الإخبارية )

ذكرت صحيفة “مال” على موقعها أنه كشفت لها مصادر رسمية مطلعة أنه يجري حاليا التحقق من توقيع نادي النصر السعودي اتفاقية رعاية مع إحدى الشركات المعنية بتعامل العملات “الفوركس” الممنوعة رسميا التعامل بها في المملكة. وبيّنت المصادر التي تحدثت مع “مال” في مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” وزارة التجارة والصناعة أن النظام يمنع تجارة العملات في البلاد.
يأتي ذلك في وقت أعلن نادي النصر السعودي هذا الأسبوع عن تعاقده مع شركة للتداولات الالكترونية «الفوركس»، حيث كشف النادي على حسابه في “تويتر” أن رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي وقع عقد شراكة مع شركةXM لتكون الشريك الرسمي للنادي في الخدمات المالية عبر الانترنت. وفيما لم يكشف النادي عن أي تفاصيل حول الاتفاقية، ولا من الذي وقع نيابة عن الشركة.
وتعليقا على هذا الأمر أكد مسؤول رفيع المستوى في “ساما” – طلب عدم الكشف عن اسمه – أن أنظمة المملكة تمنع رسميا التعامل مع أي شركة تقدم خدمات مصرفية بدون الحصول على ترخيص رسمي بذلك حتى لو كان عبر شبكات الإنترنت، مفيدا أن تجارة الفوركس ممنوعة أصلا في السعودية، وأن وزارة التجارة وبالتنسيق مع المؤسسة بدأت قبل فترة حملة توعية من هذه التجارة غير المشروعة داخل البلاد.
ووجه المسؤول حديثه إلى مسيري نادي النصر، متسائلا، هل لدى الشركة التي تمت التوقيع معها رخصة لمزاولة العمل في المملكة من خلال تجارة العملات؟. من جانبه قال لـ “مال” أحمد الغامدي عضو لجنة الاستثمار في نادي النصر إن النادي وقع مع شركة XM لبيع منتجات مالية عبر الإنترنت من خلال استخدام شعار نادي النصر، وان النادي سيحصل على مقابل مالي ثابت، لكنه اعتذر عن الإفصاح عن حجم المبالغ التي يجنيها النادي.

image
وبين الغامدي أن الشركة الراعية تقدم خدماتها في بيع الأسهم والعملات والمعادن وترغب في الانتشار داخل السعودية وهذا ما دفعهم لاختيار نادي النصر والتوقيع معه.
وحول مدى قانونية تواجد الشركة وحصولها على رخصة مزاولة النشاط داخل المملكة، أفاد الغامدي هذا الأمر من اختصاص جهات أخرى، والنادي يمكن أن يوقع مع أي شركة حتى لو كانت خارج البلاد، وذلك باعتبار انه احتاط ضد أي مخالفة قانونية في هذا الأمر من خلال فقرة في العقد تشترط ان يكون النشاط محل الاتفاق غير مخالف للانظمة. وزاد ان الرئاسة العامة لرعاية الشباب تشترط على الأندية في جميع عقود الرعاية التي توقعها ضرورة عدم تسويق أي منتج يخالف أنظمة المملكة وهو ما تم تضمينه العقد الموقع مع الشركة.
وأضاف الغامدي أن النادي أيضا أضاف شرطا آخر في العقد مع الشركة يتضمن ضرورة عرض أي إعلان ترويجي يتم استخدام اسم “النصر” فيه على النادي قبل 10 أيام من ظهوره للعامة للتأكد من محتواه وعدم مخالفته لأنظمة المملكة، متطرقا إلى أن النادي يضم كوادر مؤهلة ومتخصصة في الجانب الاستثماري منهم شرف الحريري الذي يعتبر أحد المستثمرين في سوق المال السعودي ورئيس لجنة الاستثمار في “النصر”، إضافة إلى قانونيين.
وهنا حذر متخصص قانوني من توريط الجماهير بالتعامل مع هذا النوع من الشركات غير المرخصة، والتي تحمل المتعامل معها مسئولية قانونية تتعلق بخرق انظمة التحويلات المالية.
وبين المتخصص انه حتى بدون ان تعلن الشركة عن منتجات مالية، مجرد الاعلان عن التعاقد مع نادي مثل النصر يعد رسالة مبطنة للجماهير.
من جانبها تفحصت “مال” موقع شركة XM، فتبين أنها من خلال التعريف الذي وضعته في موقعها الإلكتروني لاتعمل في السعودية، وأن مقرها الرئيسي في اليونان. وقالت في تعريفها «شركةXM ، هي العلامة التجارية و الاسم التجاري المسجل لشركة “Trading Point Holdings Ltd”، وهي عبارة عن وسيط فوركس دولي مرخص من قبل الإتحاد الأوروبي وCySec ومرخصة ومنظمة من قبل FSP، ومصرح لها من قبل وكالة FCA في المملكة المتحدة. ووفقا للتعريف توفر شركةXM خدمات مالية لتداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات ومؤشرات الأسهم و المعادن الثمينة والطاقة».


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*