الكهرباء
الهمزاني
لولو عام 11_5_1438
الاجتياز 15_4_1438هــ
الزقدي
العجلان 20-6-1438
رياده
راقب
جياد الشام

الطلاب والمنهج التربوي


الطلاب والمنهج التربوي  


( صحيفة عين حائل الاخبارية )

هناك الكثير ممن عرّف التربية وهناك الكثير ممن ألّف الكتب وأبدع في تأليفها ، بلا شك ليس لنا غنى عن المجال التربوي ، الذي فيه صلاح أنفسنا و صلاح أبناءنا ، ولعل طلاب الدراسات العليا أو الأساتذة في جميع مراحلهم التعليمة لعلهم يقدموا ورقة بحث تكون بعنوان (دراسة لحل المشاكل التربوية والعلمية للمرحلة الابتدائية) تكون كمنهج يساهم في حل كثير من المشاكل داخل وخارج المدرسة -بإذن الله- ويجب أن يكون وفق خطة تقويمية من الأهداف العامة والخاصة والمعايير والأداة المستخدمة والتوقعات والتوصيات.

فرضاً لوطبقنا هذا المنهج على الطلاب سوف يكون له أهداف عدة مستقبلية تفيد الطالب والمجتمع وتفيد الدولة من الناحية الاقتصادية والعلمية والسياسية والدينية ، ويفهم الطالب أنه سوف يعمل في أي مجال من المجالات التربوية والمهنية ولاشك أن المهنية هي المستقبل القادم بإذن الله من صناعات واكتشافات واختراعات ، وغيرها من المواضيع الأساسية في الحياة اليومية , الكثير يتساءل عن محتوى هذا المنهج المطلوب فمحتواه يتكون من القرآن الكريم و السنة النبوية ومن العادات اليومية وجميع المواضيع التربوية توضع في هذا الكتاب ويكون هناك اتفاق مع جميع الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية والأمنية مع وزارة التعليم في وضع هذه المواضيع مثل التدخين والمخدرات والفئات الضالة (الإرهاب) والسجون والتفحيط والشذوذ الجنسي والاحترام بأنواعه والصبر والعمل المهني والحرف اليدوية والنفايات واحترام البيئة والكتابة على الجدران والتعاون وحب الخير والابتعاد عن الشر وبر الوالدين وحث الطلاب على القراءة في أوقات الفراغ واحترام الطريق وجميع المواضيع التربوية العلمية المفيدة للطلاب.

نحن نبحث عن منهج يطبق على الطلاب منهج عملي ، يُطبِقْ هذا المنهج السلوكيات الإيجابية للطلاب ويعلمهم كيف يبتعدون عن السلوكيات السلبية.

بقلم : تركي بن محمد النماصي

9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

    1. 1
      غير معروف

      شكرآ تركي

      (0) (0) الرد
    2. 2
      يوسف الاسلمي

      نشكر الاستاذا تركي

      (0) (0) الرد
    3. 3
      غير معروف

      مقال مميز أخوي تركي … والله يعطيك العافيه

      (0) (0) الرد
    4. 4
      فواز متعب الخمعلي

      مقال يتميز بسهولة المفردات وسلاسة الطرح والشمالية
      شكراً أستاذ :تركي النماصي

      (0) (0) الرد
    5. 5
      تربوي

      لك الشكر وموقف خير

      (0) (0) الرد
    6. 6
      غير معروف

      من المعروف لدى مخططي المناهج الدراسية. أن هذه المناهج تصمم وتبنى على أسس من أهمها الأساس العقدي الديني. والأساس الإجتماعي الذي يحقق تطلعات المجتمع وحاجاته المهنية مراعيا عاداته وثقافتة…

      ولكن نحن بحاجة إلى معلم مخلص مهني …بمعنى لديه الرغبة الصادقة في العمل في مهنة التعليم… وليس معلم لدية رغبة في الوظيفة للحصول على الراتب الشهري. من خلال تضييع الوقت في المدرسة . والانشغال بالجوال والسوالف..

      (0) (0) الرد
    7. 7
      غير معروف

      يعطيك العافيه أستاذ تركي النماصي كعادتك مبدع لا غرااااااااابه هنيئا لأهل حايل بامثالك من زاملتك وانت لك في سماء الابداع بصمة تسعى للتميز والتميز أهل له انت
      محبك/أبو محمد الشهراني (بيشة )

      (0) (0) الرد
    8. 8
      جنوبي نثر همه على غيمة جنوبيه

      يعطيك العافيه أستاذ تركي مبدع كعادتك لا غرااااااااابه هنيئا لأهل حايل بامثالك فأنت أهل للتميز وفقك الله وسددك
      محبك /أبو محمد الشهراني(بيشة )

      (0) (0) الرد
    9. 9
      محمد بن فهد

      مقال رائع جداً
      و موضوع حساس حيث أنه يلتمس الطلاب و المنهج
      و نحن نحتاج منهج مثل هذا يطبق في تعليمنا

      بارك الله فيك …

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*