الاجتياز 15_4_1438هــ
الحراج
الدرسوني بدايه عام
راقب
إستراحة ( واحة الأسرة )

الثانوية التاسعة تحتضن درس نموذجي (الآلات)


قدمته معلمة من متوسطة وثانوية جبة

الثانوية التاسعة تحتضن درس نموذجي (الآلات)  


( صحيفة عين حائل الاخبارية )

 

 

 

نفذت الثانوية التاسعة درساً نموذجي  باستخدام أحدث التقنيات والاستراتيجيات  لمادة الفيزياء للمعلمة /عائشة المضياني من ثانوية  و متوسطة جبة من خلال تفعيل تبادل الزيارات بين المدارس لعرض التجارب المبتكرة والمتميزة بحضور مساعدة الشؤون التعليمية الأستاذة /فوزية جوفان الجنيدي ومن إدارة الإشراف التربوي الأستاذة هياء الحميان ومديرة مكتب تعليم الشمال الأستاذة/ نجاح الشبرمي و مشرفات مادة العلوم من مكتب تعليم الشمال  الأستاذتين /عيدة عطيش الرمالي و سكينة ساكت الشمري وعدد من معلمات المدارس بالمنطقة وبالقرى التابعة لمكتب تعليم الشمال كان بعنوان ( الآلات ) للصف الثاني الثانوي العلمي تحت شعار ( نفكر … نلاحظ …..نجرب… نعمل …. لنستكشف حقائق عالمنا ) وقد تميزت المعلمة بتطبيق الاستراتيجيات الحديثة للتعلم وتوظيفها بشكل يخدم المادة العلمية  ويحفز الطالبة على الإبداع والابتكار  كاستراتيجية العصف الذهني والذي بدأت المعلمة بتطبيقه للوصول لعنوان الدرس من خلال عرض صورة واستخلاص موضوع الدرس , كما كان هناك استراتيجية المنافسة التي  اسهمت بشكل كبير في تحفيز الطالبات للتنافس في كسب النقاط من خلال تلوين عدد من المربعات خلال توقيت معين لحصد سرعة الإنجاز  للطالبة والتي على أساسها يتم تجميع كرات زجاجية لكل مجموعة و من ثم على كل مجموعة الحفاظ على النقاط المكتسبة  فقد يتم سحب عدد النقاط من مجموعة آخرى أو خصمها حسب ما دون ببطاقات و ضعت بصندوق خشبي تصدر أحد أركان الصف  كوسيلة  فاعلة لتشجيع الطالبات بالإضافة إلى تقسيم الفصل لمجموعات بمسميات فيزيائية و استخدام الأجراس عند مشاركة كل مجموعة للإجابة على الأسئلة المطروحة  كذلك أبدعت المعلمة بتوفير الماوسات المتعددة التي  تستخدم كنموذج حديث ومواكب للتطور التقني في الوسائل المستخدمة في عرض الدرس والذي يتيح للطالبات كمجموعات استخدام الماوس الخاص بكل مجموعة للإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد و كذلك يمكنهم الرسم على شاشة مشتركة لتحقيق مزيد من التواصل والتفاعل بين الطالبات مع محتوى الدرس , و من الاستراتيجيات المطبقة أيضاً استراتيجية ساعي البريد والذي تقمصت دوره الطالبة ( العنود ) للتحدث عن الرافعة التي سقطت بالحرم المكي حاملةً رسائل بريدية لبعض الطالبات والتي كانت عبارة عن اسئلة تمت الإجابة عليها بعد عرض مرئي عن تقرير لمعلومات مفصلة لرافعة الحرم المكي الشريف ثم كان هناك مداخلة من قبل المعلمة والتي عرجت بهذه الفقرة على التأكيد بجهود المملكة العربية السعودية الدؤوب في خدمة الحجاج و ضحايا الرافعة و كذلك استراتيجية الفصل المقلوب والتي تحدثت عنها الطالبة (مريم سعد ) والتي اسفر بحثها عن أن تركيب معظم الآلات هو بالإساس من مواد موجودة بالبيئة المحيطة وتطرقت لبعض الأمثلة الحية من واقعنا المعايش و قد ربطت المعلمة الدرس بعدد من المواد منها مادة الرياضيات والأحياء والكيمياء والدين والعربي والإنجليزي والاستعانة بالساعة الرملية لحساب الوقت  وكذلك رصد حضور الطالبات وغيابهن عن طريق كشف مسجل بالأسماء كما كان هناك كلمة قدمتها المعلمة للوطن  في نهاية الدرس سُطرت حروفها بدماء الشهداء تعبيراً عن حب هذا الوطن و التفاني في الدفاع عنه و الذود عن حياضه بكل غالي و نفيس وختمت بعبارة من الذهب صدحت بها المعلمة مع طالباتها  ((  شكراً وحباً يا وطنـــي و يا مملكــــتي من الأعماق )) مع الدعاء لرجال أمننا البواسل و الشهداء , كما كان هناك مداخلة للأستاذة فوزية الجنيدي والتي اثنت فيها على المعلمة لتوظيفها التقنية الحديثة في عرض الدرس  والذي اسهم بتوصيل المعلومة بشكل سريع وكذلك تقدمت بالشكر  الجزيل لمديرة المدرسة الأستاذة / بدرية السليم و مديرة مكتب تعليم الشمال  وكذلك عبرت المشرفتان التربويتان  الأستاذة /عيدة عطيش و الأستاذة /سكيته الشمري عن شكرهما العميق للمعلمة على هذه التجربة المتميزة في استخدام الاستراتيجيات والتقنيات الحديثة في تطوير التعليم و مديرة المدرسة على استضافتها ودورها في الأستفادة من التجارب المتميزة و نقل الخبرات , كما علقت مديرة المدرسة الأستاذة/ بدرية السليم على هذه التجربة بكونها فريدة من نوعها لتطوير الأداء في الميدان التربوي شاكرة الجميع  وعلى رأسهم الأستاذة /فوزية الجنيدي على حضورها المميز والذي يشكل دافع معنوي لتقديم ما هو أفضل .

وتم في نهاية اللقاء تم تسليم  دروع التكريم  للمساعدة للشؤون التعليمية و للمعلمة ومديرة المدرسة من إدارة مكتب التعليم شمال وكذلك  تم تكريم الأستاذة /فوزية الجنيدي و المعلمة ومديرة مكتب الشمال والمشرفات التربويات الحاضرات من مديرة المدرسة.

IMG-20151210-WA0024 photo 1211 11-1-25


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.