الكهرباء
الهمزاني
لولو عام 11_5_1438
الاجتياز 15_4_1438هــ
الزقدي
العجلان 20-6-1438
رياده
راقب
جياد الشام

«الطيران المدني» تصنف مطار حائل «محورياً».. والتطبيق العام المقبل


«الطيران المدني» تصنف مطار حائل «محورياً».. والتطبيق العام المقبل  


( صحيفة عين حائل الاخبارية )

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني اختيار مطار حائل أول مطار محوري على مستوى المملكة، ليشكّل بذلك الخطوة الأولى ضمن مشروع «وطني» للمطارات المحورية الذي يستهدف ربط مناطق المملكة، مبيّنة أن التطبيق الفعلي سيكون العام المقبل. فيما كشفت عن منح شركة «نسما للطيران السعودي» رخصة مشغل وطني.

وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني سليمان الحمدان، خلال مؤتمر الطيران الأول الذي أقيم في متنزه «المغواة» بمدينة حائل أمس: «سيكون مطار حائل المحوري الخطوة الأولى ضمن مشروع «وطني» للمطارات المحورية، الذي تنفذه الهيئة العامة للطيران المدني استناداً إلى التوجيهات بدعم الخطوط التي تنخفض لديها الحركة الجوية، وإيجاد حلول عملية مناسبة لتوفير خدمات النقل الجوي لجميع أرجاء الوطن، وتوفير خيارات واسعة أمام المسافرين، والعمل على تحسين نوعية الخدمات المقدمة في المطارات، من خلال منح الركاب إمكان اختيار الوصول إلى وجهاتهم المفضلة عبر المطارات المحورية التي ستجري زيادة عدد رحلاتها من وإلى المطارات الرئيسة».

وأشار الحمدان إلى أن هذا المشروع يعتمد على فكرة استخدام مطار محوري قريب بوابةً لكل منطقة، لتسهيل سفر المواطن والمقيم بين المدن السعودية والدول المجاورة من خلال المطارات المحورية، وعدم الاعتماد بشكل كلي على المطارات الدولية الرئيسة، إلى جانب العمل على تطوير مفهوم النقل الجوي ليتيح للمواطن والزائر والمقيم خيارات عدة في تنقلاته.

وتوقع أن يتم التنفيذ في نهاية الربع الأول من العام الميلادي المقبل، منوّهاً بما شهدته المملكة من تطور في صناعة النقل الجوي، ونمو في حجم الاستثمارات في مجال الطيران المدني على مدى الأعوام الماضية، مؤكداً أن هذا المؤتمر سيوفّر للعاملين في قطاع الطيران الخاص إمكان استكشاف الفرص الحالية والمستقبلية لنمو هذا القطاع، بما يتفق مع خطط واستراتيجيات الهيئة العامة للطيران المدني.«حائل» محوراً رئيساً لأعمال الطيران الخاص

 

أكد أمير منطقة حائل سعود بن عبدالمحسن، أن المنطقة تمثّل بموقعها الاستراتيجي محطة طبيعية تكون منطلقاً للطيران، مضيفاً: «الطيران عبارة عن صناعة وليس مجرّد مطارات وطائرات، فكثير من الدول تعتمد على صناعة الطيران بكامل جوانبه، لذلك نتطّلع إلى تأسيس مشاريع أكبر تقام في حائل، وأن نشهد العام المقبل معرضاً أكبر يسهم في أن تصبح حائل محوراً رئيساً لأعمال الطيران الخاص وأعمال النقل الجوي في المملكة».

وتابع أمير حائل: «هناك كثير من المميزات التي تتميّز بها حائل، مثل موقعها والنهضة التي تعيشها، إلى جانب إيجاد بنية تحتية تضمن النقل في مختلف أرجاء الوطن تشمل القطار والطرق السريعة».

من جانبه، اعتبر مساعد رئيس «هيئة الطيران» للسلامة والأمن عبدالحكيم البدر أن الطيران الخاص جزء مهم في صناعة الطيران على مستوى العالم، مؤكداً أن الهيئة تنظر إلى الطيران باهتمام وتتطلع إلى أن يكون له دور أكبر في دعم اقتصاد الوطن.

وأضاف: «يتوافر الطيران الخاص في المملكة منذ 50 عاماً، ويضم 135 شركة مشغلة في الشرق الأوسط، وهيئة الطيران المدني حريصة على توفير الأمن والأمان لركابها من خلال التدقيق في اشتراطات السلامة قبل منح تراخيص لأية شركة طيران».


1 التعليقات

    1. 1
      حائلي

      وليه تلغي اتفاق طيران الملكه عليا الاردنيه ياسليمان الحمدان ؟

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*