الهمزاني
لولو عام 11_5_1438
الاجتياز 15_4_1438هــ
الزقدي
العجلان 20-6-1438
رياده
راقب
إستراحة ( واحة الأسرة )

تعليم حائل يختتم برنامج ( ممارس القيادة المدرسية ) في دورته الخامسة


تعليم حائل يختتم برنامج ( ممارس القيادة المدرسية ) في دورته الخامسة  


( صحيفة عين حائل الاخبارية )

 

 

 

اختتمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل  ممثلة بوحدة تطوير المدارس أواخر الأسبوع المنصرم ، برنامج “الممارس في القيادة المدرسية”، بدورته الخامسة  والذي نفذته  شركة تطوير للخدمات  التعليمية بالتعاون مع وزارة  التعليم,  وأستهدف البرنامج (27) قائدة من قائدات المدارس الحكومية بمختلف مراحلها الثلاث  بهدف تمكين قائدات المدارس من اكتساب مهارات القرن الواحد والعشرين بوصفهن قائدات للتغيير في المدارس الحكومية والذي جاء على مدى أسبوعين بواقع 5 ساعات تدريبية وذلك بقاعة الخالدية بفندق القولدن توليب بالمنطقة , ونفذ التدريب المدربتين أ. إيمان القريوتي مشرفة التدريب والابتعاث والمدربة أ. هند الفقيه , ونسق للبرنامج أ . هدى الجهني مشرفة الوحدة .

وتضمنت فعاليات الاختتام كلمة مديرة وحدة تطوير المدارس بحائل الأستاذة فلحاء الشمري والتي أشارت فيها :  بفضل من الله وتوفيقه تم الانتهاء من المرحلة الخامسة من برنامج ممارس القيادة المدرسية هذا البرنامج الذي أمتد على مدى أسبوعين تلقت فيه 27قائدة أبرز الممارسات التي ينبغي أن يتقنها قائد المدرسة ليمارس القيادة بمهنية ،نسأل الله العلي الخبير أن ينفع به وأن يكون شعلة تذكي روح العطاء والبناء وأن يسهم في نهضة وتطوير العملية التعليمية في مدارسنا.

كما أشارت مشرفة التدريب والابتعاث بتعليم حائل الأستاذة إيمان القريوتي إلى أن برنامج ممارس القيادة المدرسية أحد  البرامج الرائدة لشركة تطوير التعليم يهدف هذا البرنامج الى تأهيل القيادات المدرسية في ضوء معايير مهنية معتمدة، لتحقيق فاعلية أكبر في البيئة المدرسية , وقالت القريوتي : يرتكز البرنامج على عدد من المحاور الرئيسية  التي تركز على الجوانب المعرفية وبناء الاتجاهات وبعض المهارات، من خلال مواضيع أبرزها قيادة الذات، قيادة التغيير، قيادة التخطيط، قيادة الموارد، قيادة الشراكة المجتمعية، قيادة عمليات الجودة الشاملة، قيادة عمليات التقويم الذاتي، قيادة المجتمع المهني، قيادة التعليم والتعلم.

مبينة أن «ممارس» هي المرحلة الأولى من المشروع الذي  يرتقي بالإدارة المدرسية إلى القيادة المدرسية، وأن المرحلة التالية هي درجة «محترف» ومدتها ثلاث سنوات يخضع خلالها لعدد 225 ساعة تدريبية خارج أوقات الدوام، يتدرب خلالها على عشر حقائب تدريبية، بالإضافة إلى التدريب الإلكتروني، يمنح خلالها شهادة معتمدة بمسمى «محترف القيادة المدرسية».

من جانبها  أثنت  منسقة البرنامج الأستاذة هدى الجهني على تفاعل المديرات طيلة فترة التدريب وقالت : بحمد من الله وفضله أُختتم برنامج ممارس القيادة المدرسية,  وذلك في مرحلته الخامسة والذي تشرف عليه شركة تطوير للخدمات التعليمية بالتعاون مع وزارة التعليم والذي استهدف (٢٧) قائده في المنطقة  اجتزن من خلاله اختبار ممارس القيادة ،واستطاع هذا البرنامج إكساب القائدات مجموعه من المهارات والذي من خلاله سوف يمكنهن من التحول في إحداث التغيير في ممارساتهن , وأبدت الجهني : نأمل أن تكون مدارسنا بعد هذا البرنامج منارة للتطور ومحققه لإهدافها و مبادرة ومؤثرة في جميع مجالاتها الحياتية.

ومن جهتهن أبدت عدد من قائدات المدارس واللاتي خضعن للتدريب سعادتهن بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من اهتمام ورعاية للتعليم بشكل عام وقالت المتدربة رقيه العريفي مديرة معهد الأمل إلى أنني وبشكل خاص و بعد ممارس سأسعى لتطوير معهدي بما يتناسب مع الكوادر المتاحة سواء بشريه أو مادية , وخططي المستقبلية هي  النهوض بمستوى المعهد لينافس المعاهد دوليا بجميع الإمكانيات المتاحة والسعي بتذليل الصعاب لجعل طالبات معهد الأمل يشاركون المجتمع بلغتهم. 

كما أعربت المتدربة نورة الرشيدي مديرة تحفيظ القرآن الأولى عن جزيل شكرها لما قدم بهذا البرنامج وقالت : ممارس القيادة شحن إيجابي لقائدات المدارس و محفز للتحسين والتطوير, و المأمول منا كقادة ممارس رسم خارطة واضحة المعالم لعمل ابداعي .

وأبانت المتدربة بدرية العسكر مديرة الابتدائية الرابعة أن ممارس القيادة برنامج موجه ، محفز، مقوم، للعمل الجاد المثمر يقود قافلة العملية التعليمية لتسير بأمان على خارطة الطريق الصحيح ساعدنا على الارتقاء بآداءنا كقائدات تربويات لتحقيق فاعليتنا كقادة تغيير آثارنا بالخبرات والمهارات التي تؤهلنا بأذن الله لمواكبة التطور المتسارع في ميدان العملية التعليمية في المملكة ومواجهة التحديات خرجنا وكلنا طموح وحماس لننتقل من مرحله ممارس للقيادة الى المهارة في القيادة وتطبيقها عملياً في مدارسنا على ارض الواقع ليسير العمل من حسن الى احسن بإذنه تعالى ساعدنا في ذلك استاذاتنا المتميزات الأستاذة إيمان القريوتى  و الأستاذة هند الفقيه فجزاهم المولى خير الجزاء.

IMG-20151119-WA0051 Screenshot_٢٠١٥-١١-١٩-١٤-٤٦-٤١-1


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*