الاجتياز 15_4_1438هــ
الحراج
الدرسوني بدايه عام
راقب
إستراحة ( واحة الأسرة )

توفير 10 آلاف وظيفة لمعلمات رياض الأطفال


توفير 10 آلاف وظيفة لمعلمات رياض الأطفال  


( صحيفة عين حائل الاخباربه )

أتاحت خطة وزارة التعليم للتوسع في رياض الأطفال أكثر من عشرة آلاف وظيفة لمعلمات تخصص رياض الأطفال في المملكة، وحققت نقلة نوعية لهذه المرحلة على مستوى مناطق ومحافظات المملكة المختلفة.

ويأتي تنفيذ برنامج التوسع في رياض الأطفال من أجل زيادة عدد الأطفال الملتحقين بالروضات، حيث تم افتتاح 1500 روضة للأعوام 1436/1440هـ بمعدل 300 روضة سنوياً على مدى خمس سنوات، إلى أن وصل اجمالي عدد الروضات في المملكة 1793 روضة.

وسعت الوزارة إلى دعم المستثمر في رياض الأطفال عن طريق إتاحة الفرص لاختيار البرامج التي يود تقديمها والتي تتلائم مع الخصائص النمائية لرياض الأطفال من خلال معايير محددة.
وحرصت الوزارة على تفعيل الشراكة بين وزارة التعليم ووزارة الشؤون الاجتماعية بنقل إجراءات تراخيص رياض الأطفال والحضانات التابعة للجمعيات الخيرية ولجان التنمية إلى وزارة التعليم.

وتعقد اللقاءات التربوية السنوية مع مديرات الإدارات ورئيسات الأقسام في رياض الأطفال بالمناطق والمحافظات التعليمية؛ بهدف مناقشة أبرز التحديات والصعوبات التي تواجهها المرحلة ومنسوباتها.
وأعدت الوزارة مجموعة من الأدلة الإرشادية لمرحلة رياض الأطفال (الدليل الإرشادي الإداري لروضات , دليل البيئة المادية التربوية في رياض الأطفال , دليل تقييم الأداء الوظيفي لمرحلة رياض الأطفال) ، كما أصدرت الدليل التنظيمي والدليل الإجرائي لمرحلة رياض الأطفال وتم اعتماده بالقرار رقم 362142448 وتاريخ 4/12/1436هـ.

وأصدرت الوزارة معايير التعلم النمائية في رياض الأطفال، وتولت إعداد دليل المواصفات والشروط المتعلقة في (المبنى , الألعاب الخارجية , الأثاث الصفي, الوسائل والأدوات )، ودليل الوسائل التعليمية.

ونفذت برنامج الجودة الشاملة للمكونات التربوية والتعليمية في رياض الأطفال، وبرنامج السلامة الشخصية لتوعية المحيطين بأنواع الإساءة التي يتعرض لها الطفل وأدوارهم في حمايته.

وقد نفذت الوزارة برنامح ( تثقيف الأم والطفل ) لدعم أمهات الأطفال من خلال تدريب 31 مدربة من منسوبات وزارة التعليم على البرنامج من تسع مناطق ومحافظات ( الرياض، جدة، الدمام ، الأحساء، الحدود الشمالية ،عسير، جازان ، مكة المكرمة ، الطائف).
وتم تدريب 750 أمّا بدعم برنامج الخليج العربي للتنمية (الأجفند) وجمعية رعاية الطفولة، وأعدت الوزارة الحقيبة التدريبية لبرنامج ( السلامة الشخصية للطفل).

وصدرت الموافقة على إنشاء الحضانات في الروضات ومدارس التعليم العام الحكومية بالقرار رقم 119506 وتاريخ 4/6/1436هـ ، كما صاحب ذلك إعداد الدليل الخاص بالحضانات للعمل بموجبه.
ووضعت الوزارة الآلية المعتمدة الضوابط والشروط الكفيلة بإنشاء الروضات على أحدث طراز بما يراعي السلامة واحتياجات البيئة التربوية والكلفة المناسبة.

وسمحت الوزارة بإمكانية التوسع في الطاقة الاستيعابية للمبنى مستقبلاً، حيث أكدت الآلية التنفيذية على إعطاء القرى والهجر وأحياء المدن التي لا تصل إليها خدمات التعليم الأهلي أولوية خاصة في المشروع، بما يضمن حق التعليم للجميع.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.