الاجتياز 15_4_1438هــ
الحراج
الدرسوني بدايه عام
راقب
إستراحة ( واحة الأسرة )

معلومات ضرورية عن السنة الهجرية


معلومات ضرورية عن السنة الهجرية  


( صحيفة عين حائل الاخبارية )

يحل رأس سنة الهجرية للعام الهجري 1437 اليوم الأربعاء. وفي مثل هذا اليوم قبل 1437 عاما لم تكن قريش على علم بأن الله أذن للرسول ﷺ بالهجرة إلى المدينة (يثرب).

غادر الرسول ﷺ بيته في السابع والعشرين من شهر صفر بالسنة الرابعة عشرة من النبوة. واتفق المسلمون على عن أن يتخذوا هذا التاريخ موعدا للتقويم الإسلامي. فيما يلي أهم 10 معلومات عن التقويم الهجري.

1- متى بدأ استخدام التقويم الهجري؟ استمر المسلمون في تسمية السنوات حسب الأحداث التي تقع بها حتى عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وفي سنة 17 من الهجرة وبعد أن أرسل أبو موسى الأشعري الذي كان يحكم البصرة رسالة إلى الخليفة عمر يستحثه على إيجاد طريقة أخرى لاحتساب السنين، اتفق الصحابة في ذلك الوقت على اعتبار تاريخ الهجرة منطلقا لاحتساب السنين.

– كيف كان يحسب العرب الزمن قبل الإسلام؟ كان يعتمد العرب على الشهور القمرية كما كانت الحال بعد البعثة النبوية، وكانت السنة تتألف أيضا من 12 شهرا وكانوا يسمونها بالأسماء ذاتها. غير أنهم لم تكن لديهم طريقة محددة لاحتساب السنين، بل كانوا يسمونها حسب الأحداث التي تقع بها ومن أشهر أسماء السنوات في هذا الصدد “عام الفيل”، عام مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

3 – ما معنى الشهور في السنة الهجرية؟ قبل الاستقرار على الأسماء المستخدمة حاليا، كان العرب يستخدمون أسماء مغايرة تماما، لكن الأسماء الحالية بدأ استخدامها في مستهل القرن الخامس الميلادي. ورغم أن التقويم القمري لا يتطابق مع التقويم الميلادي المرتبط بفصول السنة، إلا أن الشهور ارتبطت وقت تسميتها بالمناخ العام في ذلك الوقت

المحرم: لأنه أحد الأشهر الحرم التي يحرم فيها القتال.

صفر: لأن البيوت كانت “تصفر” فيها أي كانت تخلو من ساكنيها لخروجهم إلى الحرب بعد انتهاء محرم.

ربيع الأول وربيع الآخر: لأنهما حلا في الربيع.

جمادى الأولى والأخيرة: لتجمد المياه في ذلك الوقت من شدة البرودة.

رجب: لأن العرب كانوا يوقرون هذا الشهر لأنه من الشهر الحرم، فمعنى “رجًّب الشيء” عظمه.

شعبان: لأن القبائل كانت تتشعب فيه للحروب مرة أخرى بعد التوقف في رجب.

رمضان: من الرمضاء أي الحرارة الشديدة لأنه حل في الصيف في العام الذي أُطلقت فيه تسمية هذه الشهور.

شوال: لأن الإبل كانت “تشول” فيه بأذنابها أي ترفعها في موسم التزاوج.

ذو القعدة: لقعود العرب عن القتال لأنه من الأشهر الحرم.

ذو الحجة: اعتاد العرب الحج في هذا الشهر.

4- متى يتطابق التقويم الهجري مع الميلادي؟

لا يتطابق التقويمان إلا كل 33 سنة هجرية تقريبا.

5- ما عدد أيام السنة القمرية؟ تتألف السنة القمرية من 354 يوما و8 ساعات و48 دقيقة وهي الفترة التي يستغرقها القمر في الدوران حول الأرض.

6- لماذا اختار المسلمون حدث الهجرة وليس البعثة نقطة احتساب التقويم الإسلامي؟

يرى العلماء أن السبب الأساسي في ذلك هو أن الهجرة كانت التاريخ الحقيقي لقيام الدولة الإسلامية بهجرة الرسول ﷺ إلى المدينة ومناصرة أهل المدينة له.

7- لماذا لم يجعل المسلمون من شهر صفر بداية للسنة الهجرية؟

تبدأ السنة الهجرية في الأول من محرم في حين أن الرسول ﷺ هاجر في شهر صفر ووصل إلى المدينة في ربيع الأول. غير أن المسلمين اتفقوا على أن يُبقوا على شهر محرم بصفته أول السنة الهجرية لأنه كان هو النظام المعمول به قبل الإسلام. ويقول بعض العلماء إن ابتداء العزم على الهجرة كان في المحرم.

8- ما سبب الاختلاف بين الدول الإسلامية على رؤية الأهلة؟

نتيجة استخدام طرق حسابية مختلفة في تحديد الرؤية هذا إلى جانب ظروف الطقس، لذلك تظل الرؤية الفعلية للهلال أساسا في تحديد مناسبات أساسية في الإسلام مثل بداية شهر رمضان.

9- ما هي الأمم الأخرى التي تتبنى التقويم القمري؟

قديما كان يتبنى الصينيون والبابليون والاغريق واليهود التقويم القمري، وفي الوقت الحالي يتبنى ما تبقى من هذه الأمم ما يعرف بالتقويم القمري الشمسي.

10- الفرق بين التقويم الهجري والميلادي 578 عاماً.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.