الهمزاني
لولو عام 11_5_1438
الاجتياز 15_4_1438هــ
الزقدي
العجلان 20-6-1438
رياده
راقب
إستراحة ( واحة الأسرة )

الانتخابات البلدية: من يفقد فرصة القيد لا يحق له التصويت يوم الاقتراع


الانتخابات البلدية: من يفقد فرصة القيد لا يحق له التصويت يوم الاقتراع  


( صحيفة عين حائل الاخبارية )

أكد المتحدث الرسمي باسم انتخابات أعضاء المجالس البلدية المهندس جديع بن نهار القحطاني أن الانتخابات عملية منظمة تبدأ بقيد الناخبين وتنتهي بفرز الأصوات وإعلان النتائج حيث تمر بعدد من المراحل المجدولة وفق البرنامج الزمني المعلن.

وأضاف أن مرحلة قيد الناخبين يتم فيها حصر وتسجيل من تنطبق عليهم شروط الانتخاب في جداول قيد الناخبين، كما يتم تحديث بيانات الناخبين الذين انتقلوا خارج نطاق دائرتهم الانتخابية التي سجلوا فيها سابقاً إلى دائرة أخرى.

وأوضح أنه بعد انتهاء عملية القيد تصدر جداول قيد الناخبين وتنشر بالشكل الذي يتيح للمعنيين الاطلاع عليها، ويعقبها فتح المجال أمام الطعون عليها والتصحيح فيها، مشيراً إلى أن قيد الناخبين يعد بالنسبة للمواطن والمواطنة الذين تتوفر فيهم الشروط عملية اختيارية وليست إلزامية، ومن يفقد فرصة القيد في المدة المحددة لقيد الناخبين لا يحق له التصويت يوم الاقتراع.

وفيما يتعلق بالطعون الانتخابية أكد القحطاني انه تم تشكيل ستة عشر لجنة للفصل في الطعون والمخالفات الانتخابية ويحق لكل من تقدم بطلب قيده في جدول قيد الناخبين ورفض طلبه الطعن أمامها خلال ثلاثة أيام من تاريخ إبلاغه بذلك كما يحق للناخب أن يطعن في إدراج أي اسم من الأسماء التي وردت في جدول قيد الناخبين أو قائمة المرشحين في دائرته الانتخابية لعدم اكتمال الشروط المقررة أو عدم التقيد بالأنظمة واللوائح والتعليمات، وذلك خلال المدة الزمنية المقررة نظاماً.

جدير بالذكر الأنظمة واللوائح المنظمة للانتخابات أقرت عدة شروط لقيد الناخب وهي أن يكون متماً لثماني عشرة سنة هجرية في الموعد المحدد ليوم الاقتراع، (أي أن يكون من مواليد يوم 01-03-1419 هـ فما قبل) وأن يكون ذا أهلية كاملة، وألا يكون عسكرياً على رأس العمل، إضافة إلى كونه مقيما في نطاق الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها الانتخاب.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*