الهمزاني
لولو عام 11_5_1438
الاجتياز 15_4_1438هــ
الزقدي
العجلان 20-6-1438
رياده
راقب
إستراحة ( واحة الأسرة )

«البصمة» لإثبات الحضور والانصراف في العدل والمالية


«البصمة» لإثبات الحضور والانصراف في العدل والمالية  


( صحيفة عين حائل الاخبارية )

تبدأ وزارتا العدل والمالية في تطبيق نظام «البصمة» لإثبات حضور وانصراف منسوبيهما في مختلف المناطق والمحافظات، اعتبارا من غد الأحد، تنفيذا للأوامر والتعليمات التي تؤكد على المحافظة على الأداء في وقت العمل ومحاسبة المقصرين؛ ولتطبيق أفضل الممارسات الإدارية وتحقيق الكفاءة في الأداء. وأكد وزارة المالية أن القرار بُنِيَ على مقتضيات مصلحة العمل التي تتطلب احترام مواعيد الحضور والانصراف، وتخصيص وقت العمل لأداء الواجبات الوظيفيةو هناك عدة وزارات ستقوم بتنفيذ نظام البصمة لإثبات الحضور والانصراف لكل منسوبيها، في مقدمتهم وزارتا التعليم والصحة اللتان تجهزان لتطبيق المشروع قريبا. تجدر الإشارة إلى أن هناك تعليمات من جهات عليا تتضمن أهمية المحافظة على أوقات الدوام الرسمي والبدء في استخدام نظام البصمة الذي سيسهم في الرقي بالخدمات وانضباط العاملين، بعد أن اكتشفت الجهات الرقابية وجود تلاعب كبير في عملية إثبات الحضور والانصراف بالطريقة الحالية، حيث يقوم بعض الموظفين بالتوقيع نيابة عن الغير، مما أدى إلى وجود بعض التسيّب في قطاعات حكومية مختلفة


1 التعليقات

    1. 1
      صاحب السموووووو

      أضرار استخدام ” نظام البصمة ” للحضور والإنصراف
      هيئة المواصفات والمقاييس تؤكدان أن
      الأجهزة غير مصرح بها
      استخدام نظام البصمة الالكترونية يؤدي للإصابة بالسرطان

      مكة المكرمة : أحمد الأحمدي
      حذّر أحد الأطباء الاستشاريين والمتخصصين في الأمراض الجلدية من خطورة استخدام بعض الوزارات والإدارات الحكومية والمنشآت الخاصة لأجهزة البصمة الالكترونية لأخذ بصمة اليد بالكامل لإثبات حضور وانصراف الموظفين في دوامهم الرسمي .
      وأكد أحد الاستشاريين تسبب أجهزة البصمة في الإصابة بالسرطان بالإضافة إلى الأمراض الجلدية مشيراً أن هذا الإجراء يؤدي إلى نقل الجراثيم مثل الدمامل والفطريات من الموظفين المصابين بهذه الأمراض إلى الموظفين الأصحاء حيث ثبت طبياً أن مثل هذه الأجهزة الالكترونية تنقل حساسية تلامسيه إضافة إلى فطريات اليد والدمامل بل قد يتعدى ذلك إلى نقل أمراض خطيرة مثل الجراثيم البكتيرية إذا كانت في الأصبع مثلاً، ودعا إلى أهمية أخذ الحذر والحيطة عند استخدام مثل هذه الأجهزة لخطورتها على الصحة العامة.

      يشار إلى أن عدد من الوزارات والأجهزة الحكومية والمنشآت الخاصة قد بدأت منذ سنوات قليلة باستخدام نظام البصمة الالكترونية في دوام موظفيها حضوراً وانصرافاً وهذه البصمة هي عبارة عن شريحة زجاجية توضع راحة الكف عليها بالكامل أو بالإبهام أو السبابة ثم تمرر المعلومات للجهاز الكترونياً لإثبات الشخصية في الحضور والانصراف .
      ويقول أحد الأشخاص أنه اتصل هاتفياً بمدير عام الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس “نبيل ملا” وسأله عن أضرار هذه الأجهزة وقال له بالحرف الواحد هذه الأجهزة غير مصرح بها من قبل الهيئة ولم تعط الهيئة أي تصريح لها !
      كما أشار عدد من الأطباء والمختصين أن هذه الأجهزة تصور أشعة تسبب الأمراض السرطانية للجلد والدم وتحدث طفرات للحمض النووي (DNA) الذي ينتج عنه عيوب بالمواليد مثل مرض داون ومرض تيرنر كما أن هذه الأجهزة تطلق أشعة (X-RAY) وبالتالي تتعرض له اليد دون واق ما يركز عملية الإصابة .
      وألمح الأطباء إلى أن ضرر هذه الأجهزة سوف يحدث في المدى البعيد أو القريب لأن تتعرض له عشر مرات في الأسبوع أي نحو 40 مرة في الشهر .

      هذا وكانت بعض الأجهزة الحكومية قد قامت بإلغاء نظام البصمة الالكترونية بعد مدة قليلة من تطبيقها في دوام حضور وانصراف موظفيها بعد أن ثبت لديها خطورة هذه الأجهزة على الصحة العامة ، ولا تزال بعض الأجهزة تواصل أعمالها في تطبيق هذا النظام .
      ويعتزم عدد من الموظفين رفع قضية على هذه الإدارات لدى ديوان المظالم للمطالبة بإلغاء هذا النظام من أجل الحفاظ على سلامة الجميع من الأخطار الجسيمة الناجمة عن استخدام هذه الأجهزة والتي من أبرزها مرض السرطان

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*